الخميس، 18 نوفمبر 2010

مقاييس إختيار شريك الحياة ~ للبنات



قبل البدء يجب أن نعلم أن هناك فرق بين " يجب " و  " يحسُن " .. يجب تعني  أن هذا الشرط لازم و ضروري و لا يمكن إسقاطه أو التخلي عنه ، أما يحسن فتعني أنه من الأفضل توفر هذه المواصفات  ، و المواصفات ليست قياسية بل يحددها الشخص نفسه و كل شخص بما يهوى أو يتوافق معه .
في الأول و الأخير : الإستخارة ثم الإستخارة ثم الإستخارة .. و حبذا قبل رؤية الشاب لأن معلوماتك عنه غير كافية لترغبك فيه أو تنفرك منه .. فبالإستخارة ستحركك إرادة ألهية .
بكل إختصار يجب أن يتوفر فيه :
1- القبول و التجاذب النفسي .. و هذا في يد الله مؤلف القلوب و الأرواح.

2- الدين و الأخلاق : مسلم ملتزم  و ينبغي أن يحرص و لي الفتاة على تحري هذا الأمر عن طريق السؤال عن مدى إلتزامه بالصلاة فإذا كان يضيعها ، فمن ضيع حق الله عز و جل فهو أشد تضييعا لحق من دونه ، و يمكنك معرفة أخلاقه الحقيقية من حديث أهل بيته عنه و من معاملاته المباشرة مع اهل بيته و مع الناس و خصوصا سلوكه عند الغضب .

3- المال : ميسور الحال له دخل يعف به نفسه و أهل بيته و يغنيهم عن الناس.. نستدل على ذلك بحديث الرسول صلى الله عليه و سلم عندما جاءته فاطمة بنت قيس تستشيره في ثلاث رجال تقدموا لخطبتها فأيهم تختار فقال " ... أما معاوية فصعلوك لا مال له ... الى آخر الحديث " صحيح مسلم (1480)


4- صحيح من الناحية النفسية و القدرة الجنسية : و هذه النقطة خطيرة جدا .. 
بالنسبة للحالة النفسية
كثير بيننا يعيش حياة ظاهرية طبيعية جدا و هو في الحقيقة ابتلاه الله ببعض الشذوذ أو الإضطراب في الممارسات الجنسية فقد يكون ساديا ( و السادية تعني الحصول على المتعة و اللذة الجنسية عن طريق تعذيب الطرف الآخر سواء بدنيا أو نفسيا أو جنسيا  و التعذيب شرط أساسي كي تحدث العملية الجنسية) أو يكون مازوخيا ( عكس السادي .. يحصل على المتعة الجنسية عندما تعذبه زوجته ) .. و أنواع شذوذ عديدة لا أجد أن سردها هنا مناسبا .. يمكنكم البحث عنها  و معرفتها عافانا الله و إياكم .. الخبر السيئ أن هؤلاء موجودون بيننا بكثرة و بدرجات من المرض منها المقبول و منها الخطر .. الخبر الجيد هو أن جميعهم يمكن علاجهم بسهولة اذا لجأوا لطبيب نفسي شرط أن يكون لديهم الإستعداد و الرغبة في العلاج .
الرجل المطلوب هو الطبيعي في ميوله الجنسية و اللطيف الرفيق بالنساء ، و نذكر هنا حديث الرسول صلى الله عليه و سلم -السابق ذكره- حيث قال لفاطمة بنت قيس " أما أبو الجهم فرجل لا يضع عصاه عن عاتقه .."

كيف يمكن التعرف على هؤلاء أثناء الخطبة؟
عن طريق الكلمات التي يستخدمها و ملاحظة ميوله 

و هؤلاء اذا صارحوا الفتاة بما بهم أثناء الخطبة يجب إحترام أمانتهم والتصرف معهم بحكمة شديدة بحيث لا يشعر أنه منبوذ و هو في الحقيقة مسكين لا يد له فيما تضافرت الظروف على تكوين ما يعاني منه .
أما القدرة و الصحة الجنسية فيتم التعرف عليها من خلال الفحص الطبي للطرفين قبل الزواج .
هذا ما يجب توافره كشروط أساسية

أما ما يحسن وجوده في الشاب المتقدم فهو يختلف على حسب ميول الفتاة و هي التي تحدد الحد الأدنى من كل صفة.
يحسن أن يكون :
- مثقف 
- رياضي
- ذو أهداف مشتركة
- متكافئ إجتماعيا 
- عمر مناسب
- غيرها


هذه رؤيتي الشخصية للموضوع .. أحببت مشاركتكم بها
راجعتها من كتب فقه النكاح و بعض المشايخ




هناك 3 تعليقات:

  1. جزاكى الله خيرا مقاله جيدهجدا ربنا يتقبلها منك والى المزيد ان شاء الله

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع لكنى ارى صعوبه معرفه بعض الصفات عن الخطيب لحرمه التحدث فى بعض الامور فهل من طريقه اخرى للمعرفه مثلا ان كان شديد بعض الشىء مع الاطفال عنيف فى رد فعله ام الامر مختلف وجزيتم خيرا

    ردحذف
  3. يارب نحن لا نعلم وانت وحدك فقط تعلم فارزقني وجميع بنات المسلمين بالزوج الصالح التقي النقي العفيف البار بأمه وأبيه وأجعلني انا قبله كذلك .. قولوا آمين

    ردحذف