الاثنين، 12 مايو 2014

التراكمات ~ قصة




يحكى أن هناك شجرة معمرة عاشت أعوام كثيرة و كثيرة تقاوم العواصف و السيول و التغيرات الجوية القوية .. وكانت تفخر بذلك أمام الشجيرات الصغيرة حولها .. و في يوم من الأيام تسرب إليها نمل صغير وبدأ ينخر في جذورها .. فلم تبد له إهتماماً و قالت لنفسها ماذا يمكن أن يفعل  النمل بي وقد قاومت أقسى عوامل الطبيعة .. و بعد سنوات سمعت الشجرة قرقعة في جذورها و انتبهت الى أن النمل الصغير استطاع فعلا أن يفقدها الثبات و المقاومة فانهارت مع أقرب عاصفة ..
و تركت هذه الشجرة عبرة تقول : لا تسمح بتراكم التوافه .. و حل كل الأمور الصغيرة لأنها بالاستمرار ستصبح كبيرة .. ولا يمكن حلها .

#التراكمات

إمرأة تشير على نبي مُرسل في أمر عظيم



وهل هناك إعتراف واحترام لرأي المرأة أكثر من أن تشير على نبي مُرسل، ويعمل النبي صلى الله عليه وسلم بـ مشورتها لحل مشكلة اصطدم بها وأغضبته؟!

د. علي محمد الصلابي 

- - -
المرأة: أم المؤمنين السيدة أم سلمة رضي الله عنها.

الموقف :
 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متوجهاً بالمسلمين من المدينة الى مكة لأداء فريضة العمرة و كان معهم هديهم( الذبائح التي سيذبحونها)  و يرتدون ملابس الإحرام فمنعتهم قريش من دخول مكة و أرسل الفريقين سفراء للتفاوض حتى توصلوا على معاهدة ( صلح الحديبية ) الذي كان من  ضمن بنوده أن يرجع سيدنا محمد و المسلمون الى المدينة ولا يدخلها في عامهم هذا و يدخلها في عامهم القابل .. فقبل رسول الله و كان له حكمة في ذلك لم يدركها أصحابه الذين اعترضوا على الصلح و ظهر اعتراضهم جليا عندما أمرهم الرسول بحل العمرة و ذبح الهدي و الحلق ثلاث مرات فلم يفعل أحد ذلك  أملاً في أن يراجع الرسول قراره .. فغضب الرسول .. ودخل على السيدة أم سلمة و حكى لها الموقف فـ أشارت عليه أن يخرج فيهم يحل ملابس الاحرام و ينحر هديه و يحلق .. ففعل .. ففهم المسلمون أن لا أمل في دخولها هذا العام وقاموا ففعلوا مثله .. وأطاعوا أمر رسول الله الذي أشارت به السيدة أم سلمة .


.

احذر .. ليس منا !







ليس منا من خبب امرأة على زوجها، أو عبد على سيده


خبب : أفســد

الراوي أبو هريرة المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7682
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الإمساك بالأيدي .. رومانسية و أجر و صحة نفسية.




دراسة تقول أن الإمساك بالأيدي يقلل التوتر و يبعث على الشعور بالراحة و يقلل الشعور بالضغوط( لإنطلاق هرمون الأوكسيتوسين ) فضلاً عن أنه فعل رومانسي ( و في ديننا أي فعل رومانسي مع الأزواج لنا فيه أجر صدقة ).

و في قراءة قديمة لـ دراسة أخرى تقول أن الإمساك بالأيدي يدفع للإدلاء بالحقيقة إما للشعور بالإطمئنان و الأمان أو للخوف من أن تنكشف الحقيقة من خلال اضطراب طاقة اليد التي تحاصرها و تشعر بها يد الشريك!

و دراسة ثالثة تقول أنا الإمساك بالأيدي عند طلب شئ أدعى للإستجابة له 
.. و هنا أتذكر صفات المرأة الصالحة التي ذكرها الرسول في الأحاديث ( هذه يدي في يديك لا أذوق غمضاً حتى ترضى )* .. و تأملت كان يمكن أن تقول المرأة لزوجها والله لا أذوق غمضاً حتى ترضى و تكتفي و سيصل المعنى ، و لكن ما حاجة وضع اليد في اليد .. و لمَ ليس على الساعد او الكتف او الرأس ؟ .. اليوم عرفنا أن احتواء اليد تحديداً أدعى للإستجابة.


أحد المصادر
http://www.webmd.com/balance/news/20061220/holding-hands-may-reduce-stress

السبت، 10 مايو 2014

أقوال و مأثورات في الحب ~ الزواج ~ الرجل ~ المرأة ------ 5







أول حقوق الطفل على أبيه أن يُحسن اختيار أمة و العكس.



من كثرة ما نعيش بالقرب من الآخر نكاد لا نراه ! .. أنظر له من بعيد وحاول أن تتذكر الأسباب التي دفعتك لحب و زواج هذا الشخص وكن متأكدا من أنك ستضيف لها هذه الأسباب تلك اللحظة.

بون سالمون
فيلسوفة



قبلَ الزّواج فكّر قليلاً .. فسيكونُ هذا هو آخر قرارٍ تتّخذهُ بمُفردِكَ في كُلّ حياتِك بعد ذلك 

أنيس منصور




الحياة أكثر شقاء بدون رفيق من الجنس الآخر نرغبه و نوده و نسكن إليه .. وإذا لم نجد هذا الرفيق فثمة تمن لا شعوري أن تسرع الحياة إلى نهايتها .
د. عادل صادق

الزوجة التي تكثر الجدال و الشكوى  في العمق تفتقد الإهتمام.
د. صلاح الراشد



إذا لم يسعد أسرتك وأطفالك بك فلن تسعد بك أمتك ولا مجتمعك وفي الحديث (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي).

د. عائض القرني


نحن اليوم نفرط في الدين مقابل المال ( عند اختيار الزوج/ة) .. و ننسى أن المال ظل زائل .. ، وأن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب .. ولا يعطي الدين إلا من يحب.


د. لينة الحمصي.






ألا لا تُعلو صداق النساء .. إن الرجل ليغلي صداق إمرأته حتى يكون لها في نفسه عداوة ..

سيدنا عمر - رضي الله عنه
يتحدث عن غلاء المهور و أثاره النفسية السيئة



عندما تكتشف أن الساعات التي تقضيها أمام التليفزيون .. أكثر من الوقت الذي تقضيه مع أهلك وأحبابك .. فهذا لا يعني أن البرنامج التليفزيوني رائع .. بل أن برنامج حياتك مُروِّع .
الرطيان




المرأة التي تدخل الي من بوابة مزاجي ، تصيبني في مقتل .. تصرعني ..

د. مصطفى محمود



المرأة مثل التين الشوكي فيها بذور و قشور و أشواك .. المرأة كهذه الفاكهة لها طعم حلو ولكن فيها عيوب يلقي بها الرجل الى ما تحت قدميه اذا أراد أن ينعم بحلوها.

أنيس منصور



ظل أحد الرجال يبحث عن أفضل إمرأة في نظره ، وجدها ولكنه لم يتزوجها .. فسأله أحدهم ، فقال نعم ، وجدت أفضل إمرأة .. ولكن هي أيضاً كانت تبحث عن أفضل رجل !

المرأة التي تدخل الي من بوابة مزاجي ، تصيبني في مقتل .. تصرعني ..

د. مصطفى محمود

تـذكر/ي -- 4






المعاصي والذنوب شؤم على البيوت فهي تجلب الهموم والغموم وتنزع السعادة نزعاً


كثرت الفتـن حول الأزواج و الزوجات

فالإشباع العاطفي و الجنسي  مطلوب بشدة حتى نثبت أمام هزات الفتن في هذا الزمن.

لا تنس زوج/تـك في زحمة الحياة



الأمور تجري بأسبابها .. و المودة و الرحمة لا تهبطان من السماء .

اتبع سبباً



الإهتمام الزائد يُشكِل نوع من أنواع الضغط على شريك الحياة و يأتي بنتيجة عكسيـة.




لاتلهكم التجهيزات والإستعدادات الماديه عن أمر هام قد يكون كفيل بصلاح النفس و البيت و العلاقة و ذرية المستقبل و الآخرة !
الدعاء .. ثم الدعاء .. ثم الدعاء ..

# ربنـا هب لنا من أزواجنا وذرياتنـا قرة أعيـن واجعلنا للمتقيـن اماماً



المدح أفضل و أسرع مكافأة نفسية لـ تقديـر مجهود الطرف الآخر .. سواء كان ما فعله مصنف ضمن واجباته أو تعبيراً عن حبه و اهتمامه.
وهذا يجعل كل من الطرفين يشعر بالراحة و الرضا و الرغبة في بذل المزيد ؛ إذ أن محهوداته بالفعل لم تذهب سُدى



من المفترض و المنصوح به بعد التعاتب على أمر ما ( و الاتفاق على عدم تكراره ) يتم اغلاق ملفه و دفنه و نسيانه و نستكمل الحياة كأن شيئاً لم يكـن .
من أكبر مدمرات العلاقة بين الزوجين .. استحضار أخطاء الطرف الآخر و زلاته الماضية .. عند كل خطأ جديد .





تبدأ كل زواجاتنا بالوعـد : ( على سنة الله و رسوله )!
و بهذا نكون قد اخترنا الطريق و المنهج ( كحقوق و واجبات على الطرفين كما قالها الله و رسوله ) .. فلننظر في حياتنا و نتأملها هل ننفذ الوعد؟ هل وفينا بالعقد؟ .. ما رأيكم بتجديد العهد؟



ليس بـ حكيم من لا يعاشر بالمعروف .. من ليس من معاشرته بد.

محمد حسين.




الذي يحدد طبيعة مستقبل حياة الزوجين ليس مقدار المحبة بينهما ،ولا كم هي ناجحة علاقتهم الخاصة ولا مقدار اليسر المالي إنما يحددها طريقة تعاملهما مع النزاعات و الخلافات

د. مأمون مبيض


يصبح الرجل شخصاً لطيفاً في المنزل إذا كانت الأمور على ما يرام في العمل . أما المرأة تكون فعالة في المنزل والعمل اذا كانت حياتها مستقرة مع زوجها وأولادها.



كثير من الشقاق يحدث لأسباب يمكن معالجتها .. وكثير منها مرده الى الغضب والإنتصار للذات .. ويمكن تجنب كل ذلك بحفاظ كل من الطرفين على الحقوق والواجبات وأول الحقوق الكرامة ..واذا وفيت الحقوق وفيت الكرامة .. واذا وجد التقى وجد المخرج




الخطيب الذي يصعب احتمال ( طباعه - عيوبه - الجفاء في المعاملة ... إلخ ) أثناء الخطوبة حتى لو كان هناك حب .. يكون الزواج منه مغامرة لا تحمد عقباها . للزواج حسابات أخرى الحب ليس إحداها لكن غلافها فحسب .


كثير من البيوت تعبث بها الشياطين لخلوها من ذكر الله !


لا تتزوجي رجل يمدن عينيه إلى ما متع الله به الآخرين زهرة الحياة الدنيا .. لأنك في كل الأحوال لن تعجبينه !
وكذلك بالنسبة للرجل.



لا تريد النساء سماع كلمة آسف عند الإعتذار
ما تريده النساء في الإعتذار هو إستشعار الإحساس بالخطأ



بئس الزوج الذي يهين زوجته كوسيلة لإثبات رجولته


اذا كنت تضن بوقتك و طاقتك و حبك على أكثر علاقاتك أهمية .. فكيف تتوقع نتيجة سعيدة؟


انتقــد ســراً .. و امــدح علانيةً.



الزوج/ة الواعي هو من يتبنى الموقف العلاجي حين يواجه مشكلة زوجية وليس الموقف الإنتقامي.


اذا قال الزوج لزوجته أو العكس كلمة سلبية .. يحتاج إلى 10 كلمات إيجابية ليمحي أثر الأولى ..


معظم من يطلبون الطلاق .. في الحقيقة هم/هن يطلبون التغيـيـــر و يرغبون بالإستمرار .. و ليس الطلاق.


أثبت الواقع أن الزواج المتكافئ من جهة التدين و العقل و العلم ، هو وحده الذي يستطيع أن يقاوم عوامل الحت و الترسب و يتغلب عليها ، حتى لو كان هناك تفاوت مادي بين الزوجين ، أما الزواج المتكافئ ماديا و الخالي من مقومات الكفاءة الأخرى : الدينية و العقلية و العلمية ، يفتقر إلى ذلك الثبات و التحدي و الإستمرار.


د.لينة الحمصي



عندما قال النبي صلى الله عليه وسلم .. إظفر بذات الدين تربت يداك .. لم يكن قصده التدين الشكلي الذي تكتفي صاحبته بأداء الصلاة و ارتداء الحجاب ، بينما تطلق للسانها وأفعالها العنان من كل إلتزام !
التدين الذي قصده النبي هو الذي يجعل صاحبته  وقافة عند حدود الله تعالى .. تراقبه في تعاملاتها مع زوجها و أقربائه والآخرين . 


د. لينة الحمصي



كلام الرجل المنطقي أثناء انفعال المرأة  يهدئ عقل المرأة العاطفي .. ولا يقنعه
و لذلك يُعاد فتح المواضيع المغلقة كل يوم .



 يُبتلى المرء في زواجه ما يُمتحن به إيمانه وصبره وحسن تصرفه. و الحياة ابتلاءات ليرى الله أنشكر أم نكفر .


التحري عن أحوال الخاطب و المخطوبة .. خطوة مهمـة لا يجب إغفالها .. ولا يجب أن نزج بأنفسنا في غياهب المجهول لمجرد التوقعات و الإعتماد على المظهر و النوايا الطيبة .. فكم ممن تظاهروا بالأدب و الصلاح ثم ينكشف الغطاء عن نفاق و سوء أخلاق .

بإمكانك عبور نهر صغير ، ولكن من المستحيل أن تعبر المحيط سباحةً
الخلافات الصغيرة .. احسمها قبل أن تكبر .
محمد الرطيان




علاقة الزواج بالإبداع والنجاح في الحياة



علاقة الزواج بالإبداع والنجاح في الحياة


ذكرنا أن علماء النفس قالوا بان للإنسان حاجات ودوافع فسيولوجية أولية منها دافع الجوع والعطش والجنس وكذلك يقولون بوجود دوافع اجتماعية ثانوية وهي متعلمة مثل الحاجة للإنجاز وتحقيق الذات وغيرها ، وأن هذه الدوافع الأولية والدوافع الثانوية تثير تغيرات داخلية في الإنسان أهمها التوتر العضلي والنفسي وتخل بتوازن الإنسان فتحركه للقيام بأنواع معينة من السلوك في اتجاه معين يعمل على إنهاء التوتر أو خفضه لأستعادة هذا التوازن الذي أختل . أي أن هذه الحاجات إذا لم يتم إشباعها فإنها تلح على الإنسان فيعمل على إشباعها أو خفضها .

ويقول عالم النفس ماسلو (( أننا إذا مررنا بخبرة تضاربت فيها حاجتان ، فإننا سوف نوجه سلوكنا بحيث نواجه الدافع الأدنى )) أي أن الإنسان إذا تعارضت عنده حاجتان كدوافع فسيولوجية أولية ( العطش ، الجوع ، الجنس ) ودوافع اجتماعية ثانوية ( الحاجة للإنجاز والنجاح وتحقيق الذات ) فإنه يركز جهده لإشباع الدوافع الأولية ويؤجل الدوافع الثانوية .

وهذا ما يفسر إهدار الوقت والجهد والمال عند الشباب للبحث عن علاقات مع الجنس الأخر, أي أنه لو أشبعت حاجاتهم الأساسية بالزواج لتفرغوا للإبداع والنجاح مما ينتج جيل قوي سليم يصنع الحضارات.

سالم الغالب

لا تتشاجرا أمام أحد

من المهم ألا يشهد أي مشادة زوجية طرف ثالث لأن التراجع أمام الطرف الثالث يكون أصعب مما يعقد الأمور أكثر ... بالإضافة إلى أنه إذا تم إغلاق الملف بين الزوجين و التصافي سيظل هناك نسخة مفتوحة خارج العلاقة .. غير هذا الشئ الذي يشبه الإنكسار أو التعري أمامهم .. أما سيئ الحظ فهو الذي يشهد مشادته مع زوجته .. طرفُ ثالث يزيد من إشعال النيران لسبب أو لآخر ..

لا للشكوى للأهل


إياك أن تخبري أقربائك بشكواك من زوجك - إن كان الأمر قابل للإحتمال و العلاج بدون تدخل - لأنك إن اكتشفت أنه كان خطؤك عالجته في نفسك ، و إن كان خطؤه أو خطأ مشترك عالجتموه سويا ، لكن في حالة الشكوى لن تستطيعي معالجة أثر حديثك عن زوجك في قلوب الأهل و ستفقدينه قيمته بينهم حتى و ان صحت العلاقة بعد ذلك.
و الكلام أيضا للزوج .

مساوئ الطلاق




من مساوئ الطلاق -و العياذ بالله- للزوجة: العوز المالي الذي كان يحققه الزوج ، نظرة المجتمع التقليدية لها نظرة سيئة تحملها كل الأوزار (وليس الدين طبعا) و تصفها بالفاشلة في دورها في الحفاظ على زوج و بيت حتى لو كانت الحقيقة ان الزوج ظالم ! ، تكون عرضة لأطماع مرضى القلوب ، ضعف فرصة الزواج مرة ثانية ، البعد عن أطفالها أحياناً و جرح عميق في القلب .

و بالنسبة للزوج : الإحساس بالضياع حتى لو كان الطلاق اختياره اذ يخرج من دائرة هو مركزها الى دائرة بلا مركز ، كثرة التبعات المالية من نفقة العدة و مؤخر صداق و حضانة الأولاد الأمر الذي ينعكس على الزوجة الثانية وأولادها إن قبلت به زوجة ثانية ، صعوبة الزواج الثاني اذ أنه سيكون موضع ريبة و قلق .

و بالنسبة للأبناء و هم الأكثر تأثراً سيفقدون معاني الإحساس بالأمان ، سيصابون في الغالب بخوف من الزواج ، و عدم وجودهم في علاقة مستقرة ستمنعهم من التطور الفكري الطبيعي و النفسي السوي ولذلك سيصابون بعدم التوازن .

لا تظن أن الطلاق راحة .. حل المشاكل و التغيير من أنفسنا مهما كان شاق فهو أهون بكثير إلا إذا استحالت الحياة و تعذر الوفاق و استحكم الشقاق فيكون آخر الدواء الكي .

د. غازي الشمري

خطورة الإعلام

.


كثير من الأفلام والمسلسلات تبني حبكتها الفنية على الخيانة الزوجية وكثرة تعرض المرأة والرجل لهذه المشاهد يشعره بشيوعها في المجتمع ،ويبدأ الأمر معه بخشيته على أهله ثم بالتكرار والتراكم وتشابه بعض مواقف الحياة بين الدراما والواقع ينتهي به الى تشككه في أهله ! أو يقع ما هو أسوأ من ذلك فيستسهل طريق الخيانة ..

.

الجمعة، 9 مايو 2014

نظرة المجتمع للنجاح بمقاييس ذكورية هي سبب عذاب المرأة




إن نظرة متأملة لما تعانيه المرأة من شعور بعدم المساواة في المجتمعات الشرقية ترينا أن المشكلة تكمن في عاملين، 

العامل الأول هو أننا نقيس نجاح المرأة بمقاييس ذكورية و نفرض هذه المقاييس على المرأة
 فما زلنا نعتبر كمجتمع أن النجاح هو أن نغزو جميع مجالات الحياة ، في حين أن طبيعة المرأة و تكوينها الجسدي و النفسي - ( المبني على تركيب المخ وطريقة عمله و الهرمونات و اختلاف كل هذه العوامل في الذكور و الإناث بشكل كبير )- مُعد لطبيعة حياة و أعمال معينة تناسبها جسديا و نفسيا .. و بالتالي تضطر كي تشعر بالنجاح أن تغزوا جميع مجالات الحياة مثل الذكور  .
و العامل الثاني هو أننا اعتدنا على اعتبار أن العمل هو ما يتم خارج المنزل لصالح الغير بمقابل أجر و من ثم يرفض الكثيرون النظر الى دور المرأة الحيوي في تربية أولادها و رعاية البيت باعتباره عملا ! رغم فوائده الكبيرة للمجتمع .

و الطريق الى الخروج من هذا التيه المجتمعي و الثقافي ينبغي أن يفهم المجتمع ثقافة الإختلاف بين الرجل و المرأة في التركيب و الطبيعة النفسية و السلوكية و لا شك أن هذا طريق طويل .. يتطلب أولا تعديل نظرة المجتمع للسمات الأنثوية التعاطفية و اعطائها ما تستحقه من تقدير ، و قبل أن نطالب الرجل بتقدير ما تقوم به زوجاتهم في المنزل ينبغي أن تنظر المرأة نفسها إلى دورها نظرة التقدير و تدرك أن إدارة أسرتها ورعايتها في مختلف الجوانب الصحية والأخلاقية و التعليمية و الإقتصادية لا تقل أهمية عن تدبير المال اللازم لشراء الطعام و الملابس و سداد نفقات التعليم و العلاج.

قد يرى البعض في هذا المقال دعوة لعودة المرأة إلى المنزل ( هذا قرارها وحدها ) و إلى عدم المساواة بين الرجل و المرأة في الوظائف مثلا و هذا عكس ما نقصد إليه تماما .. بل هي دعوة لتحقيق الإستغلال الأمثل للطبيعة ( الأنثوية ) في المكان الأمثل و بالطريقة الأمثل سواء في البيت أو العمل أو الاتنين معا .


مقال مُختصر و بتصرف
د. عمرو شريف
د. نبيل كامل
كتاب المخ ذكر أم أنثى

عقل المرأة لا يرتاح



النشاط الكهربائي لمخ الرجل ينخفـض بمقدار 70% أثناء الراحة بينما تكون النسبة 10% فقط في مخ المرأة ، مما يعني أن مخ المرأة - حتى في أوقات الراحة - مشغول دائما و بصورة آلية في مراجعة ما مر به من مواقف ، ولا شك أن هذه المراجعة تكون ذات توجهات عاطفية و انفعالية .


بروفيسور: عمرو شريف

بما فضل الله بعضهم على بعض




الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ


قوامون تعني .. قائمون على مسائلهم 

بما فضل بعضهم على بعض .. فيها اشارة للرجال والنساء معاً ولا تعني أن الله فضل جنس بشري على آخر - حاشاه فهو العدل - إنما فضلهما على بعض لوظائف معينة
(البعض الأول )الرجل : مُفضل على المرأة بالإمكانيات التي أهله الله بها ليقوم بكسب المال وإحاطة الزوجة بالمساندة والأمان، و( البعض الثاني ) المرأة : مفضلة على الرجل بالإمكانيات التي أهلها بها الله المرتبطة بالحمل والولادة و الرضاعة والسكن .. أي أن كل منهم مفضل على الآخر لـ مهمة محددة بإمكانيات محددة ولكن المهمتان متكاملتان .

تفسير الشعراوي

لا لزواج بدون خطبة



يحذر من المغامرة بالزواج بدون فترة خطبة معقولة مهما كانت الأسباب.

لأنها فترة تعارف، و تفاهم ، و إكتشاف مدى التآلف ، والقابلية للانسجام العاطفي و الفكري ،ومن ثم القرار و غير معقول أبدا اعطاء قرار بدون دراسة جادة عميقة لشخصية من سنقضي معه بقية العمر.

كما أنها فرصة تتكشف فيها شخصية الطرفين الحقيقية و تعلن عن نفسها شيئا فشيئا وهذا هو المهم معرفة الشخصية الحقيقية البعيدة عن التجمل الذي يغير الواقع و ادعاء المثالية في بعض الأحيان

المعروف




وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ 
( في الحب و الكراهية !)

اذا وجد الحب فكان خيرا كثيرا وكانت المعاشرة بالمعروف تلقائية.
و اذا لم يوجد فلنتذكر كلمة عمر رضي الله عنه ( أوكل البيوت تبنى على الحب؟ ) .. البيت الذي لا يستمر على الحب ينبغي قدر الاستطاعة أن يستمر على المعروف .

والمعروف شكل من أشكال العلاقة .. له 3 صور:

1. قول التي هي أحسن.
2. فعل التي هي أحسن.
3. تغافل و تغاضي كريم عن العيوب و النقائص و الخطايا البسيطة مالم تكن في معصية.


~ بالمعروف
د. أكرم رضا
بتصرف

الخميس، 8 مايو 2014

بحلم لمصر




تخيل معي .. 

ماذا لو قامت وزارة الأوقاف بمصـر بإصدار نشرة الى كل الخطباء بتوحيد موضوع خطبة الجمعة (لـ جمعة واحدة أو أجمعتين ان استلزم الأمر ) .. و تكون الخطبة عن الزواج 
و يكون الهدف منها .. نفض الغبار أو تمزيق التشويش الذي اجتمع حول هذا الموضوع
و تذكيرهم بالثواب العظيم عن كل كلمة أو نفقة 
و تذكيرهم أيضا بالمسؤولية العظيمة 
و تكون كـإصلاح ذات البين لمن لديهم خلافات لكن بدون تدخل مباشر
و حث الأهالي على التيسير و التساهل قليلا في نفقات الزواج
و مناقشة كل الامور الخاصة بالزواج 

و بهذه الطريقة تكون أخذت مصر كلها .. دورة في فقه المعاملة الزوجية بدون حجز و بدون مقابل مادي و بدون استقطاع وقت اضافي و بدون أي جهد

# بحلم 

فخ شيطاني




يقول ابن القيم "إن الشيطان يجعلك تري مالا تقدر عليه في يديك أجمل وأحلي مما بين يديك"
و ينطبق ذلك على الزوج/ـة و الرزق و البيت و الولد و غيره من متاع الدنيا .
ولكن كيد الشيطان ضعيفا أو ليس له سلطان على عباد الله المؤمنين .. الذين يعرفون الطريقة النبوية لمكافحة ذلك " إذا كره منها خلقاً رضى منها آخر ) أي عندما يبدي و يضخم الشيطان لك سيئة لشريكك ..استعذ بالله و تذكر حسناته و أدع الله أن يصلحكما لبعضكما و أن يحفظكما من كيد الشياطين و الانس و الجن و أن يقر عينكما ببعضكما.

# ( استعذ - تذكر الحسنات - دعاء بالخير )


المرجع عند كل خلاف




للأزواج

الحالة
فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ

الحل؟
فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ

الشرط
إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ

النتيجة
ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا.



أفضــى





أفضـــى
فعل بلا مفعول محدد..
يدع اللفظ مطلقاً، يشع كل معانيه، ويلقي كل ظلاله ويسكب كل إيحاءاته، ولا يقف عند حدود الجسد وإفضاءاته، بل يشمل العواطف والمشاعر، والوجدانيات والتصورات والأسرار والهموم، والتجاوب في كل صورة من صور التجاوب.

يدع اللفظ يرسم عشرات الصور لتلك الحياة المشتركة آناء الليل وأطراف النهار، عشرات الذكريات لتلك المؤسسة التي ضمتها فترة من الزمان ..
وفي كل اختلاجة حب إفضاء .
وفي كل نظرة ود إفضاء،
وفي كل لمسة جسم إفضاء،
وفي كل اشتراك في ألم أو أمل إفضاء،
وفي كل تفكر في حاضر أو مستقبل إفضاء،
وفي كل شوق إلى خلف إفضاء،
وفي كل التقاء في وليد إفضاء ..
ثم يضم إلى ذلك الحشد من الصور والذكريات والمشاعر عاملاً آخر من لون آخر " وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً "،
وهو ميثاق النكاح، بسم الله، وعلى سنة الله.. وهو ميثاق غليظ لا يستهين بحرمته قلب مؤمن، وهو يخاطب الذين آمنوا ويدعوهم بهذه الصفة أن يحترموا هذا الميثاق وهذه الرابطة الإنسانية الراقية.


سيد قطب
في ظلال القرآن

يا بختك يا لبنى




مثال من الناس اللي أثاروا إعجابي لأنهم  سلكوا طريق جديد و غير اعتيادي و مش عيب ولا حرام .. عشان يعبر لمراته عن حبه و اخلاصه و اعتذاره كمان .. و فوق دا كله هدية ..






.

علاقة الفوز - فوز Win - Win


علاقة الفوز/ فوز

العلاقات الناجحة هي التي يفوز فيها الطرفان و يحصلا من خلالها على الرضا نفسي .. أي لا يحقق فيها طرف مكسب نفسي أو عاطفي أو غيره على حساب خسارة أو تنازل أو تضحية الطرف الآخر . و تسمى العلاقة الناجحة علاقة الفوز/ فوز
علاقة (الفوز / فوز) تتحقق فقط اذا توفر شرط التقوى !
أي هي بين زوجين يتقيا الله في بعضهما البعض .. اذا اتقى الانسان ربه خاف من ظلم الآخر و أعطاه حقه و حرص على عدم التقصير ليس لأن شريكه سيقيم له المحكمة بل لأن الله يرصده وسيحاسبه على علنه و ما يضمر في نفسه .. و لذلك الأتقياء دائما صادقون مع أنفسهم و صادقون مع الآخرين اذا أخطأوا اعتذروا و طلبوا عفوك و اذا أخطأت أنت عذروك بما اكتسبت قلوبهم من رحمة .. إذا أعطوك جزلوا لك العطاء و اذا أخذوا منك حرصوا أن تكون طيب النفس و شكروا لك .. التقوى تجعلك دائما تضع نفسك مكان الطرف الآخر حتى تطمئن أنك أعطيته حقه و أنك لم تظلمه و أنه بالفعل لا يشعر بالظلم .. و هنا يفوز الطرفان .. العلاقة مع الأتقياء دائما ناجحة .. 

# لذلك احرص على أن تتحرى صفة التقوى و الصدق مع النفس عند اختيار شريك الحياة #




.

التعامل مع الغضب


لا بأس ببعض الردود الجادة و ليست الدرامية مثل : لا أصدق ! لا انت مش كدة .. انت أحسن من كدة .. استعذ بالله دا نزع شيطاني و هيروح
و هكذا ..
مثل هذه الردود التي يقول لسان حالها ( أنني أراك أفضل من ذلك ، """وليس""" لقد ظهرت على حقيقتك ! ) ..
- تقوم بامتصاص غضب الطرف الآخر 
- بها رسالة عميقة للطرف الآخر ذات وجهين
أحداهما يهدده بفقدان الحب و القبول و الإحترام و التقدير اذا تمادى في هذا التصرف ،
و الوجه الآخر يشجعه على أن يكون عند حسن ظن شريكه و بالتالي لن يعتاد البذاءة في القول.
- بالإضافة إلى أنه لن تُحسب عليك أية أخطاء مما يدفع الطرف الآخر للإعتذار لفظاً أو سلوكاً.


أفضل رد على الشريك الغاضب هو الصمـت و الاستعاذة بالله من الشيطان.. و لاحظ دائماً أن رد فعلك على كلمة او تصرف غاضب هو ما سيُحد أو يؤجج انفعال الغضـب.

من الآن أوصي نفسك بالصمت و ( الوعي ) عند التعامل مع عزيز غاضب .. و بعد العودة لحالة الهدوء يمكن النقاش .



.

حياتك ليست مشاع للآخرين




لا تحكي عن مقدار حب زوجك/تك لك لأصدقائك ولا عن مهارته/ها ولا عن غيرته/ها ولا عن أي شئ حتى لأقرب الأصدقاء .. ولا لأفراد العائلة.

- لأن كلامك قد يحرك قلب الصديق/ة تجاه زوج/تك. .
- ربما تجلب العين لنفسك.
- ربما تهدم بيت صديق/تك لأنه ربما لا يلق نفس الشكل و المقدار من التعبير عن الحب و الغيرة و الإهتمام .. فلا يرضى عن زوجه/ته .
- .. لأن حياتك ليست مشاع للآخرين .. هذه العلاقة بتفاصيلها الكبيرة و الصغيرة ( مقدسة ) فلا تجعلها عارية .
- هذا لا يعني أن تتحدث عن العكس فتنفر الآخرين من الزواج أو تعطي صورة غير صحيحة عن زوجك/تك.. يكفي ( الحمد لله ) كـ تعبير عن الرضا .




.

ألبوم خاص جداً ً ~ فكرة ( توظيف التكنولوجيا )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



من الأفكار الجميلة أن يكون لك أنت و زوجتك ألبوم خاص على الفيس بوك .. لا يراه سواها و لا يراه سواه ( عن طريق ضبط الخصوصية ) .. ضعا فيه كل الأبيات الرومانسية المصورة و الصور المعبرة عن مشاعركما أو الموقف العاطفي الذي تمران به .. شئ يساعد على الحفاظ على تبادل الحب واستمرار بث العاطفة .. باستخدام كل شئ متاح لنا و يجمعنا مثل الفيس بوك اليوم .. 

يمكن أيضا استخدامها كـ رسائل نصية في حال كتابة محتوى الصورة في رسالة 

سأدرج بعض الصور التي يمكن أن تستخدمها 

_____

























بص في عنيها و امسك ايديها ~ آه و الله :D



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه نظر الله إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها، تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما.
( الراوي أبو سعيد الخدري ~ صحيح الجامع الصغير )

من أجمل الأشياء في ديننا أنه يمنحنا هدايا عظيمة جداً .. إذا أخذنا بأسباب بسيـطة جداً، و إذا تساءلت في نفسك و تعجبت كيف بمجرد أن أنظر الى زوج/تي و أمسك بيديها ننال الرحمات و المغفرة الإلهية .. لم نقم الليل مثلاً و لم نتصدق بنصف مالنا ..! عندها عليك أن تتأمل جيداً الرسالة الربانية العميقة التي تهمس لنا من وراء الكلمات عن المعنى العظيم المقدس المحصور بين الفعل و الثمرة -( النظرة الحانية والتلامس ثم الرحمة والمغفرة ) - ألا و هو :
صلاح الدنيا بصلاح نواته و استقرارها 
و استقرار الأسر بإكتفائها و أهم إكتفاء الإكتفاء العاطفي و الغريزي 
و إلا بحث كل من الطرفين عما يشبعه و يرضيه و يكفيه خارج الحدود التي شرع بها الله و من هنا ينشأ الورم الخبيث و ينتشر في المجتمع 

و لذا كانت لـ أفعال الوقاية ( الإكتفاء ) و البعد عن الفساد هذه المكانة الكبيرة عند الله عز و جل ،التي تستحق أن تُكافَأ بالرحمة و المغفرة.

و الجميل أنها أفعال محببة إلى فطرتنا فالنظرة مثلا لم يُحدد شكلها كي تتسع الفرصة و الإختيارات ( فربما تكون غزل - تقدير -حنان - أي نظرة ايجابية ) .. و لكنه اشترط التبادل و التفاعل .. و فعل كهذا حتى ان كان في ظل خلاف فهو يدعو للتعاتب أو للتصافي و التغافر.


حياتك الزوجية المستقرة سعادة لك ، وفي نفس الوقت صمام أمان للمجتمع.


احتسبـوا و تهانينـا #



.

الأربعاء، 7 مايو 2014

أحب قربك ولكني أؤثر هواك


في ليلة للسيدة عائشة استأذنها الرسول صلى الله عليه و سلم أن يقوم لـ يتعبد لربه فقالت :

"و الله إني لأحب قربك و لكني أؤثـر هواك" .


أحب قربك فيها تعبير عن الحب
و فوق أنني أحبك .. عندما أؤثر هواك على نفسي فإنني أحبك أكثر .. أحبك بإثبات فعلي ..
هذا من ناحية المعنى و بلاغة الوصف

من ناحية القيمة المستفادة
لا تكن ملتصقاً طوال الوقت بشريك حياتك ..و الحديث موجه للنساء تحديداً ..  أتركي بعض الوقت له ليمارس شيئاً يحبه .. الرجال تحديداً يحبون الشعور بروح العزوبية و الاستقلال من فترة لأخرى .. اسمحي لهذا أن يتم برضاك و بمباركة منك  أفضل من أن يتم بعيداً عنك و هروباً منكِ.

أتركك لتتـأمل الموقف ..



.

أفعال صغيرة تمنع بلاوي كبيرة





ألقِ السـلام على أهلك .. حتى يخرج الشيطان من البيت 

قال صلى الله عليه وسلم: "إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء. 
وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت. وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء"

# تذكر دائماً أن افسـاد استقرارك الزوجي من أسمى أهداف الشيطان .




.

كسوباً اذا غدا و ضحوكاً إذا أتى





سُئلَت فتاة عمن تحب أن تتزوج ..
فقالت :" أحبه كسوباً اذا غدا .. ضحوكاً اذا أتى".

أي الرجل المسؤول و القوام 
والمرح .. الذي يضحك و يلاطف أهله ولا يتجهم في وجوههم ..

و كلتا الصفتــان تأتى معهما يداً بيـد ،، الكثير من المحاسن الأخرى.


.


في الحب النوايا الحسنة لا تكفي !




النوايا الحسنة في العلاقات عموما لا تكفي
و الا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحضنا على إظهار المحبة قولا و فعلاً
قال النبي محمد الكريم :
إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة (*)
و قال: تهادوا و تحابوا.
و من أهم العلاقات التي لدينا العلاقة بين كل انسان و زوجه فإذا كان من المحبذ إخبار أخيك أنك تحبه .. فمن الأولى أيضاً إخبار زوج/تـك .. و أبنائك.


السيدة عائشة تطيب النبي ~ رومانسية زوجية نبوية



هل تعرف النساء اللاتي يطيبن أزواجهن قبل الخروج من المنزل - كشكل من التعبير عن الإهتمام و الحُب - أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت تفعل ذلك؟!

تقول : كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه حين يحرم ، ولحله قبل أن يطوف بالبيت .


الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1539
خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 

رغم ثقل الرسالة و انشغال النبي بها كان يسمح أن تكون بحياته .. رومانسية متبادلة

فلنتعلم ..